الإعلان على الموقع حول الموقع اتصل بنا
  جوجل بلس
الإثنين، 22 سبتمبر 2014  16:11:50  
مقالات رياضة اقتصاد دولي عربي محلي الرئيسية
Roza Cafe صحيفة الأنباء الليبية - أخبار ليبيا والعالم
المشاركة على الفيس بوك تويتر جوجل بلس يوتيوب ملخصات الأخبار
 
 
 
 
رابطة علماء ليبيا تعقد ملتقاها الثاني في بنغازي
محلي: أخبار
الثلاثاء، 10 أبريل 2012  5:23:10
 
رابطة علما ليبيا
رابطة علما ليبيا
قانون دار الإفتاء رقم 15 لسنة 2012   حمل ملف pdf الملحق
قانون دار الإفتاء رقم 15 لسنة 2012

عقد في مدينة بنغازي يوم 7 أبريل 2012 الملتقى الثاني لرابطة علماء ليبيا بحضور رئيس الرابطة الشيخ الدكتور عمر مولود عبد الحميد ومجموعة من المشايخ والعلماء من مختلف مدن ليبيا.

 تخللت الملتقى كلمات ألقاها بعض الحضور منها كلمة الشيخ محمد المحروق حول تاريخ المذهب المالكي في ليبيا وآثاره ودواعي التمسك به في حياة الناس، وكلمة أ. عبد الإله الزائدي حول العقيدة الأشعرية منهجاً ودليلاً وتاريخها في ليبيا، أعدّ الكلمة د. سالم مرشان، وكلمة علماء المذهب الإباضي، للشيخ محمد العزابي، كما ألقى د. علي المقصبي وكيل وزارة الأوقاف كلمة بالمناسبة.

كانت رابطة العلماء قد وجّهت مؤخرًا انتقادات لقانون دار الإفتاء رقم 15 لسنة 2012، بشأن إنشاء دار الإفتاء والذي تم تسجيل الكثير من الملاحظات عليه من قبل الرابطة، فبعد اجتماع رئيس الرابطة بالمستشار عبد الجليل شخصيا والذي بدوره سلم  للرابطة نسخة من مشروع القانون آنذاك لدراسته وإبداء الرأي فيه، لكنه فاجأ الجميع لاحقا، حين أصدر القانون بتاريخ 20 فبراير 2012، متجاهلا رأي الرابطة متنصلاً من وعوده لها بمناقشة القانون والاتفاق على نقاط الاختلاف التي أثارتها.

أما بخصوص المسألة المتعلقة بعدم مناقشة الفتوى في وسائل الإعلام والواردة في القانون فإن الشيخ عبد اللطيف مهلهل قد اعترض على ذلك البند باعتباره إخلالا بحريّة التعبير وأن نقد الفتاوى حقّ مشروع مضيفا أنه من حق الناس أن يطّلعـوا على جميع الفتاوى، وأنه ينبغي لدار الإفتاء بثّ فتاواها على جميع وسـائل الإعلام.

و الجدير بالذكر أن رابطة علماء ليبيا تضم حاملي الشهادات الاكاديمية العالية في التخصصات الدينية بالإضافة إلى تخصص القانون ويرأسها د.عمر مولود عبد الحميد وهو من مواليد الزاوية عام 1938، تحصل على دكتوراة في الشريعة والقانون من جامعة الأزهر، وكان أول من تولّى عمادة كلية القانون بالجامعة الليبية، وله مؤلفات علمية عدّة، عرف عنه موقفه المناهض لحكم القذافي، وبينما كان حال العلماء في الأماكن التي كان يسيطر عليها القذافي بين داعم للنظام وبين هارب، فإن د.عمر مولود ظل في مدينة الزاوية يؤيد ثورة 17 فبراير، كما تعرض أثناء حكم القذافي للاعتقال، ويسعى د.عمر مولود إلى تقديم الإسلام الحقيقي بعيدًا عن المطامح السياسية.

 
  طالع المزيد
وزارة المواصلات تقدم دراسة لخطورة حرق اطارات السيارات في الشوارع
ماكين يؤكد تأييد الولايات المتحدة لمسيرة الشعب الليبي
زيدان يزور لندن ويلتقي وزير الخارجية الامريكي
مجلس الوزراء يوافق على تعويض المواطنين من نزع الملكية
ليبيا للاتصالات تعقد اتفاقا لتوسعة خدمة الانترنت
انفجار مبني وزارة الخارجية في بنغازي
عودة المياه الى طرابلس بشكل كامل نهاية الاسبوع الجاري
مركز الارصاد الجوي يعد برامج للحماية من التغيرات المناخية
جهاز حرس المنشآت النفطية يدعو منتسبيه الى ضرورة الالتحاق بأعمالهم
الحكومة تناقش مخاطر التلوث البيئي والانبعاثاث الناتجة من المنشآت النفطية
عدد التعليقات (3)  
17:55:15 2012-05-12 ام جنى  
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اريد ان اقول لك يا اخ عبد الحميد و لغيرك ان الشيخ عمر مولود تواجد في الميدان و خطب في الناس في ميدان الشهداء في الزاوية و قام بالتكبير في جامع علي الامير، و اصيب احد ابنائه و كسرت يده وفي الميدان و تعرص للاعتقال ولكن سلمه الله منهم و اعادوه الي المنزل من منتصف الطريق و فتش منزله ,,,, انا لا ازكيه على الله ولكن هذه حقائق ادببت ان اذكرها لكي لا نظلمه اكثر.  
17:49:47 2012-05-12 khaled  
الشيخ عمر لم يؤيد بالفلب اذهب يا فيتوري واسال من كان في ميدان التحرير ومن كان يكبر ويحرض د عمر لم يتحصل على فرصة في الاذاعات الخارجية لانه لا يتبع لاي تيار او توجه سياسي اوديني شخصي فلهذا لم يظهر في الصورة ، وأجره على الله ، فهو عندما خرج لم يخرج ليقال ، فقد خرج قاصداً وجه الله تعالى ، أما أعضاء الرابطة فهم من أعيان علماء البلاد الذين تدور عليهم المنهجية الوسطية الصحيحة ، فرأيك التهجمي على الرابطة لن ينقصها شيء ، فكم تمنيت من شخص يعرف القراء والكتابة أن يتقص الحقائق قبل أن يوجهه اتهاماته هكذا جزافاً، وأذكرك بقوله تعالى " وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد".  
03:34:35 2012-04-17 عبدالحميد الفيتوري  
بسم الله الرحمن الرحيم بالله وين علماء الرابطة مما يحدث في ليبيا .أنا مع أني متابع جيد للبرامج الدينية لم أجد للرابطة دور في الأحداث الأن من خلال الوعظ والنصح .فالإجتماع وإلقاء الكلمات والتوصيات لا تسمن ولا تغني من جوع .فالمرحلة تتطلب عمل يومي وليس مناسباتي .وذليل أنهم مقصرون تكاد لا تعرف من الأسماء التي ذكرت في المقال أحد أما بخصوص تأييد الدكتورعمر مولود للثورة وبقاءه في البلد فكثير حالهم مثله تأييد بالقلب فلم نره في أي من القنوات الإعلامية يحرض الناس على الوقوف ضد القذافي أو أن يظهر تأييده للثورة.القذافي وأتباعه لا يعلموا خفايا القلوب ولهذا أيا كان يمكنه أن يؤيد الثورة ويبقى في داره فلا تزكوا على الله أحد  
 
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
 
   
 
مقالات رياضة اقتصاد دولي عربي محلي الرئيسية
 
شروط الإستخدام | حول الموقع | إتصل بنا
 
صحيفة الأنباء - جميع الحقوق محفوظة 2013